Apr 20, 2008

يدك..هل هي أداة لشخصيتك؟



في الواقع، يقول الدكتور "بيرل"، (يدنا لا تكتب، إنما هي الاداة التي نستخدمها لهدفين، أحدهما، توصيل الفكره بوعي والثاني، التعبير عن الشخصية من غير وعي). وهذه عملية شببيهة بعملية الآلة الكهربائية مرسمةً موجات الدفاع الكتروانسيفالوغراف، التي تسجل على الورق تموجات الدماغ. فمثلاً، شخص لم يعُد باستطاعته استعمال يده اليمنى، يكون له بعد مدة من التمرين، نفس الخط لو كتب باليد الأخرى، أو حتى إذا كتب ممسكاً بالقلم بأصبع قدمه أو بفمه. نماذج من خط "اللورد ويلسون" المكتوبة بيده اليمنى وأخرى من التي كتبها بعد فقدانه لهذه اليد في معركة بحرية، تدل على تقارب مميز بين الكتابتين، مع أنه لم يكن فيها كثير من التشابه الظاهر. الصفة المميزة تظهر لنا في الخط منذ الدروس الاولى. ولد يملأ الفراغ على الورق بخطوط جريئة، بينما آخر يكتفي بخط بعض العلامات في أحد الزوايا. وولد بالغ الوعي يكتب عن مسألة بدقة متناهية، بينما يقدمها الآخر بدون اعتبار للتفاصيل ببعض الخطوط المشوشة. التعبير الأول عند البالغين، ينخرط الناس في الكتابة بطريقة مسلية. فعندما تنزلق ريشة "ولت دزني"على الورق، تنجز نفس الخطوط ذات الزوايا التي تتميز بها رسومه المتحركة. فالنقطة التي يضعها على اسمه ليست سوى تصغيراً لوجه فأره ميكي و((الدال)) التي يبدأه بها، لا تشبه الدال بقدر ماهي تشبه ذنب كلبه (( بلوتو)). صانع الفراء العالمي الشهير المتوفي، (ا . ج . فوكس)، كان يعرف نفيه بصنعته، بزيادة ذنب ثعلب على توقيعه، ومع ذلك فقد دهش عندما لفت نظره إلى ذلك أحد علماء النفس


نمط الكتابة، كنمط السير طبيعة حصول الكتابة هي بتقليص وارخاء العضلات. والعلاقة ما بين التقليص والإرخاء تعطي للخط مزايا شخصية، في العرض والسماكة والإنحناء. وعدم إنتظام نمط الكتابة، الذي هو قبل كل شيءالتوازن بين ضغط وإرخاء العضلات، يمكن أن يظهر الحالة العقلية عند المريض للمراقب العارف. وبدراسة عدم الإنتظام في مجرى نمط الضغط والإرخاء العضلي، يستطيع عالم النفس كشف الإنطواء الفصامي ((شيزوفرين)) الذي يسببه الضغط العضلي عند المصاب بهوس الكآبة أوقات الراحة


أنت تعرف الآن أن كتابتك تعبير عن شعورك، تستطيع تغييرها كما تستطيع تغيير شعورك، أو بتغيير شعورك يمكنك تغييرها، احعلها بالاتجاه الذي يناسبك، إلا أنه لن يكون بإمكانك تغببر الواحدة دون الاخر، لذا وُجدت السنكرومانطيقية لمساعدتك على خلق شعور الثبات والوضوح في نفسك، مما يزيح عن عنك الشعور بالقساوة، الذي يُعبر عنه بالكتابة ذات الزوايا الحادة، وكذلك الشعور بعدم الثقة الذي يُعبر عنه بخطوط متعرجة ومرتجفة، أو تلك المُعبرة عن تناوب الشعور التي تكون مرتفعة ومنخفضة. كما أنك لا تريد أن تظهر عشوائياً وبدون تنظيم، تذكر أنك بالكتابة ترسم نفسك، وأنت طبعاً تريد أن تكون في أحسن حالاتك.. أليس كذلك؟ إلا أنه لن يكون بإمكانك أن تظهر إلا كما تشعر.. وبأمكانك أن تشعر بأنك الشخص الذي تريده، إذا تصرفت على أساس أنك هو.. أعرف كيف تحب نفسك عندما تكتب حروف ال الكبيرة (العالية)، اكتبها ببالغ الاحترام للمفهوم الداخلي، واكتبها أعلى بقليل من بقية الحروف الكبيرة. وطبعاً، إذا كنت تكتب بأحرف الطبع، فأنت على طريق الصواب، أبق عليها.. فيدك وسيلة للتعبير عن شخصيتك كما يقول "ريتشارد رامبول": لم أكن لأصدق أن العناية الإلهية قد خلقت رجالاً يحتذون جزمة ومهمازاً، وملايينا آخرين يلبسون سرجاً ولجاماً كي يمتطي أحدهم الأخر


ادوارد ل . كرامر

No comments: